منظمة التجارة العالمية

نشأة منظمة التجارة العالمية
أهداف منظمة التجارة العالمية
العضوية في منظمة التجارة العالمية


منظمة التجارة العالمية (الدولية):
·       نشأة منظمة التجارة العالمية وأهدافها:
لم يكن تأسيس منظمة التجارة العالمية سهلا فقد أشارت الوثيقة الأصلية للاتفاقية العامة إلى هذا الأمر ولكن الفكرة أسقطت بعد ذلك في عام 1954م نظرا لرفض الكونغرس الأمريكي هذا المشروع:
لكن أمام تطور العلاقات الاقتصادية الدولية ظهرت الحاجة إلى ضرورة إنشاء منظمة التجارة العالمية لتحل محل أمانة الاتفاقية العامة ، ويمكن إجمال الأسباب التي دعت إلى ذلك فيما يلي:
-بالرغم من أهمية الدور الذي قامت به مؤسسات بريتون وودز (صندوق النقد الدولي والبنك الدولي) في توفير الاستقرار النسبي للنظام النقدي الدولي. فإن دور هذه المؤسسات في معالجة العديد من المشاكل الاقتصادية العالمية ظل يعتمد بدرجة أولى على سياسات مالية ونقدية . لهذا ظهرت الحاجة مرة أخرى إلى إنشاء منظمة التجارة العالمية.
-افتقار الاتفاقية العامة للأجهزة الدائمة لم يكن من الممكن إدخال بعض القضايا الجديدة التي تضمنتها جولة الأورغواي في إطار الاتفاقية العامة في صورتها الأصلية.
·       أهداف منظمة التجارة العالمية (الدولية) ووظائفها.
-       مراقبة السياسات التجارية للدول الأعضاء
-       الإشراف على تنفيذ الاتفاقات المنظمة للعلاقات التجارية بين الدول الأعضاء
-       الفصل في المنازعات التي قد تنشأ بين الدول الأعضاء حول تنفيذ الاتفاقات التجارية الدولية
-   التعاون مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والوكالات الملحقة به في تحديد السياسات الاقتصادية على الصعيد الدولي، وتحديد برنامج الإصلاح الاقتصادي في الدول النامية
-       إيجاد منتدى للمفاوضات
-       تحقيق التنمية.
·       العضوية في منظمة التجارة العالمية:
تتسم المنظمة بطابع عالمي، أي تسمح لأي دولة بالانضمام إليها متى توافرت فيها الشروط اللازمة، وكانت قادرة على تنفيذ أحكام المنظمة، وتنقسم العضوية إلى نوعين:
-عضوية أصلية : يثبت هذا الوصف على الدول التي شاركت ووقعت على الاتفاقية العامة سنة 1947م ، وذلك بقبولها لاتفاقية مراكش والاتفاقات التجارية متعددة الأطراف.
-عضوية بالانضمام : لأي دولة أو إقليم جمركي منفصل ن يملك استقلالا ذاتيا كاملا في إدارة علاقاته التجارية الخارجية، أن ينضم إلى المنظمة، وهناك شروط وضعتها المنظمة لانضمام الأعضاء الجدد وهي:
ü    أن يتم الانضمام عن طريق التفاوض
ü    أن توافق الدول على اتخاذ القرارات اللازمة لتعديل التشريعات الوطنية
ü    أن يتعهد بإجراء تخفيضات في التعريفة الجمركية المطبقة لديها
ü    تعديل أنظمتها لتسهيل دخول السلع والخدمات الأجنبية إلى أسواقها.

v ملاحظة : يحق لأي عضو أن ينسحب من المنظمة، وبالتالي ينسحب من الاتفاقية العامة وكذا الاتفاقات التجارية متعددة الأطراف ، ويبدأ مفعول الانسحاب لدى انتهاء فترة ستة أشهر من التاريخ الذي يتلقى فيه المدير العام للمنظمة إخطارا كتابيا بالانسحاب.




المصدر : تلخيص لمحاضرات "المؤسسات الاقتصادية الدولية" للدكتور محمد بهناسي من كلية الحقوق بأكادير (السداسي الأول) الموسم الجامعي 2007/2008.



منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ، أهداف منظمة التجارة العالمية ، منظمة التجارة العالمية ،و أهدافها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق