دوركايم : علم الاجتماع عند إميل دوركايم

دوركايم : علم الاجتماع عند إميل دوركايم


علم الاجتماع عند إميل دوركايم

لقد ركز دوركايم على الحوادث الحسية الاجتماعية كذات طبيعة ذهنية. وقد أوضح في نظرية تقسيم العمل أن يبين أن هذه الحوادث الحسية المختصة بالحياة الجموعية، هي من نتائج نوع التنظيم الاجتماعي، لهذا فقد اتخذ الوجدان الجماعي القاعدة الاساسية لعلم الاجتماع المسمى باسمه، فقد عرفه (بمجموعة العقائد والشعور المشترك، التي لها حياتها الخاصة بها، والتي توجد خارج الوجدان الفردي وتعرض عليه وة إلزامية قسرية تضطره لتبني أنماط من السلوكوالتفكير والشعور. فليس بقدرة الفرد أن يقوم على تغيرها، ويتميز بكونه له صفات خاصة به، مستقلة عن العناصر التي يتألف منها.
  فهو مركب كيماوي يوجد وجدانات الافراد المسهمين في الوضعية الاجتماعية.
  وهو يعتبر كل حالة للوجدان مصدرا للحياة، وعاملا جوهريا في حياتنا العامة. فكل عمل موجه لإضعاف كذلك المصدر الحيوي فإنه يقابل بشدة من أجل المحافظة على تكامل وجداننا). وقال (ان المثل الأعلى للأخوة البشرية يمكن تحقيقه عن طريق تقدم تقسيم العمل. فيجب أن نختار : إما أن ننبد أحلامنا التي داعبت اخيلتنا، إذا نرفض تحديد نشاطنا، أو أن ندفع انجازاته قدما تحت الظروف التي أقمناها. ينتج تقسيم العمل نظاما كاملا من الوظائف والواجبات التي تربط الأفراد بعضهم ببعض ربط دائميا). لهذا لابد أن نعرف أن من واجبنا الاول أن يتجلى في خلق نظام لأنفسنا، وذلك بتحديد الهدف الذي نحاول الوصول إليه.



علم الاجتماع عند إميل دوركايم  علم الاجتماع عند إميل دوركايم  تقسيم العمل علم الاجتماع عند إميل دوركايم  تقسيم العمل  علم الاجتماع عند إميل دوركايم  تقسيم العمل   علم الاجتماع عند إميل دوركايم  علم الاجتماع عند إميل دوركايم  دوركايم : علم الاجتماع عند إميل دوركايم
=============
المصدر : دراسات في علم الاجتماع ل ناجي جاسم العيدي.

هناك 4 تعليقات: