المظاهرات : التظاهر : حكم التظاهر وإجراءات تنظيمها

المظاهرات : التظاهر : حكم التظاهر وإجراءات تنظيمها:



إن التظاهر على خلاف الاجتماعات العمومية التي لا تتم في الطريق العمومية ، فإن التظاهر يتم على الطريق العمومي، ويشمل المواكب والاستعراضات وكل تجمعات الأفراد في الطرق والأماكن العمومية.
·       تنظيم المظاهرات مبدأ الحرية واستثناء المنع:
إذا كان الأصل في تنظيم المظاهرات هو الحرية ، فإن الخوف من انحرافها يمنح السلطات العمومية منعها بمبررات حماية النظام العام، لذلك تدخل المشرع للتوفيق بين الحرية والمنع، وألح على التصريح المسبق لتنظيم المظاهرة مع إمكانية منعها بقرار.
-       التصريح المسبق لتنظيم المظاهرات:
كما أن لا يسمح بتنظيم المظاهرات بالطرق العمومية إلا للأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والهيئات المهنية والجمعيات المصرح بها بصفة قانونية.
·       عقوبة مخالفة قوانين المظاهرة:
كل من ساهم في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها أو وقع منعها يتعرض للعقاب ما بين شهر واحد وستة أشهر وبغرامة تتراوح ما بين 1200 و 500 درهم حسب القانون الجنائي المغربي.
كما يعاقب بحبس لمدة تتراوح بين شهر وستة أشهر وبغرامة بين 2000 و8000 درهم ، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من يوجد في إحدى المظاهرات حاملا لسلاح ظاهر أو خفي أو لأداة خطيرة على الأمن العمومي.

المصدر : مختصرات من محاضرات الدكتور المهدي الفحصي حول الحريات العامة 'جامعة ابن زهر أكادير ' 2007/2008



المظاهرات : التظاهر : حكم التظاهر وإجراءات تنظيمها  ،المظاهرات : التظاهر : حكم التظاهر وإجراءات تنظيمها  ،  المظاهرات : التظاهر : حكم التظاهر وإجراءات تنظيمها  ،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق