دور منظمة الأوبك (opec) ولأوابك oapec في تسويق النفط


دور منظمة الأوبك (opec)  ولأوابك oapec في تسويق النفط



         


في ظل الاكتشافات الهائلة من النفط التي شهدها العالم في الخمسينات من القرن الماضي في مختلف مناطق العالم ، كان لا بد من أن يشهد العالم حالة الإنتاج الفائض ، الأمر الذي برزة معه حاجة ملحة لوجود منظمة تعمل على التنسيق بين الدول المنتجة لتنظينم أسواق النفط ، فكان إنشاء منظمة الدول المصدرة للبتول (اوبك) opec في بغداد سنة 1960 ، وبعدها بثمان سنوات تقريبا تأسست منظمة الدول العربية المصدرة للبترول " اوابك"  oapec (1968) . إذن كيف تعمل هذه المنظمات؟ وما هي أهدافهما؟
منظمة "أوبك" OPEC هي منظمة الأقطار المصدرة للبترول ، وهي منظمة عالمية تأسست في بغداد عام 1960  من طرف كل من السعودية، ايران ، العراق، الكويت وفنزويلا ، وتضم الآن إثنا عشر دولة ، ويختصر اسمها إلى أوبك ويعمل أعضائها لزيادة العائدات من بيع النفط في السوق العالمية. تملك الدول الأعضاء في هذه المنظمة ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي المستخلص من النفط. ولقد كان إنشاءها أحد ردود الفعل الأساسية للتصدي لاحتكار شركات النفط العالمية الكبرى، تعمل هذه المنظمة على أن يكون استقرار في أسعار النفط وانتهاج سياسة نفطية موحدة في السوق العالمية مسائل حيوية بالنسبة إلى الدول الأعضاء بهدف تأمين تدفق العوائد ، وضمان إشباع طلب الدولة المستهلكة .
منظمة "اوابك" OAPEC هي منظمة الدول العربية المصدرة للبترول التي تأسست سنة 1968 من طرف كل من المملكة العربية السعودية وليبيا والكويت، والهدف الرئيسي لهذه المنظمة هو التعاون بين الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في صناعة البترول ، وربط العلاقات بينهم ، والبترول يعد أهم مصادر الدخل القومي للدول الأعضاء في المنظمة ، وتسعى إلى الحفاظ على سوق البترول بشروط عادلة ومعقولة ، وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة للمستثمرين في صناعة البترول في الدول الأعضاء، وقد زاد عدد الأعضاء في المنظمة على ما كان عليه وقت تأسيسها ، حيث أضيف لها كل من البحرين والعراق وقطر والإمارات والجزائر وسوريا ومصر ثم تونس. وتسهم المنظمة بدور كبير في تنمية وتطوير الصناعات البترولية العربية في جميع مجالات ، كما كان لها دور كبير في إرساء العلاقات بين الدول المنتجة للبترول وتلك المستهلكة له.
عموما إن اوبك و اوابك هما منظمات تسعيان إلى الحفاظ على سوق البترول بشروط عادلة ومعقولة وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة للمستثمرين في صناعة البترول في الدول الأعضاء.

        
      دور منظمة الأوبك (opec)  ولأوابك oapec في تسويق النفط ;















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق